-->

87 عامًا على ذكرى اليوم الوطني.. محطات فارقة في تاريخ السعودية

اليوم الوطني السعودية

يوم محفور في ذاكرة التاريخ يطل علينا كل عام يعيد إلى الأذهان هذا الحدث التاريخي الهام ويظل الأول من الميزان من عام 1352هـ يوماُ منقوشاُ في فكر ووجدان المواطن السعودي، إنه اليوم الوطني لتوحيد المملكة تحت راية واحدة.. راية “لا إله إلا الله”.

ويوافق اليوم الوطني للمملكة هذا العام مرور 87 عامًا على تأسيسها، اليوم الذي وحد فيه جلالة الملك عبد العزيز بن عبدالرحمن طيب الله ثراه شتات هذا الكيان العظيم وأحال الفرقة والتناحر إلى وحدة وانصهار وتكامل

وعلى مدار تلك العقود شهدت المملكة إنجازات كبيرة لا حصر لها نستعرض بعض منها في التقرير التالي:

الملك عبدالعزيز ال سعود

تعددت إنجازات الملك المؤسس طيب الله ثراه، فقد أنشأ أول وزارة في #المملكة وهي وزارة الخارجية وكان ذلك في عام 1930 م، كما أسس وزارة الدفاع في عام 1946 ووزارة الداخلية في عام 1931، ووزارة المالية، بالإضافة غلى مجلس الشورى الذي تم تشكيله في عام 1927.

وفي عهده تم تأسيس أول نظام للمحكمة التجارية وأول نظام للمصاريف وأول نظام للتليفونات، وتوحيد الطوابع والمستشفيات ومديرية الشرطة، وتم تصدير أول شحنة بترول من المملكة في ميناء راس التنورة.

وتم تأسيس مؤسسة النقد العربي السعودي في عهده وحفر أول حقل بترول في عام 1359.

الملك سعود بن عبدالعزيز

كان للملك #سعود بن عبدالعزيز – طيب الله ثراه –العديد من الإنجازات خاصة في #التعليم وذلك عبر تأسيس وزارة المعارف في عام 1373 هـ وفي عهده تم افتتاح أول جامعة في الجزيرة العربية وهي جامعة الملك سعود في الرياض في عام 1957.

أنشأ للفتيات أول مدرسة خاصة بهن في عام 1960، ومن الجانب الاجتماعي أسس وزارة العم والشئون الاجتماعية في عام 1961، كما أسس كلية الملك عبدالعزيز الحربية، واهتم بشكل خاص برعاية المسجد الحرام وتوسعته.

الملك فيصل بن عبدالعزيز

أبرز إنجازات الملك #فيصل بن عبدالعزيز – طيب الله ثراه – كان في المجال النفطي، حيث قام بتعديل اتفاقية مناصفة الأرباح مع شركة #أرامكو.

ومن أبرز إنجازاته في الداخل السعودي تطوير الثروة الحيوانية ومصائد السمك ومكافحة التصحر، كما أقام العديد من شبكات الطرق الحديثة وربط #المملكة بالدول المجاورة مثل سوريا والاردن والعراق والكويت، بالإضافة إلى توسيع المطارات وإقامة مطارات جديدة.

وفي عام 1975 أسس #مستشفى فيصل التخصصي في #الرياض، وقام بوضع الخطة الخمسية.

الملك خالد بن عبدالعزيز

اهتم الملك خالد بن عبدالعزيز – طيب الله ثراه – بالتعليم، فافتتح ثلاث #جامعات جديدة هي جامعة الملك فيصل بالإحساء، وجامعة الامام محمد بن سعود الاسلامية في الرياض وجامعة أم القرى في #مكة، واهتم بالبنية التحتية فأنشئ جسر السعودية والبحرين الذي سمي بجسر الملك فهد.

أصدر تصريحات بتوسعة المسجد النبوي والمسجد الحرام، كما قام بتحسين عمليات التوظيف للسعوديين في جميع القطاعات العامة والخاصة.

وأنشأ بنوكا للتنمية الزراعية والصناعية والعقارية لمساعدة طالبي القروض من المواطنين بدون أدنى فائدة.

الملك فهد بن عبدالعزيز

من أهم الإنجازات التي قام بها الملك فهد بن عبدالعزيز – طيب الله ثراه – على الصعيد المحلي افتتاحه لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف في المدينة المنورة في عام 1984، كما أسس وزارة الشئون الاسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد.

اهتم بشكل كبير في توسعة المسجد الحرام وترميم الكعبة وتوسعة المسجد النبوي كما أمر بتوسعة مقبرة البقيع، وقام بإنشاء طريق مكة والمدينة.

الملك عبدالله بن عبدالعزيز

شهدت #المملكة في عهده – طيب الله ثراه – إنجازات عظيمة، حيث انضمت المملكة إلى منظمة التجارة العالمية، بالإضافة إلى الطفرة العمرانية والاقتصادية وأبرزها إنشاء مدينة الملك عبدالله الاقتصادية ومدينة الأمير عبدالعزيز بن مساعد ومدينة المعرفة الاقتصادية ومدينة جازان الاقتصادية ومركز الملك عبدالله المالي.

تأسست في عهده العديد من الجامعات في المدينة المنورة وحائل وجازان والطائف والقصيم والجوف والباحة وعرعر ونجران وتبوك، كما قام توسعات كبيرة في المشاعر المقدسة والمسجد النبوي والمسجد الحرام، وإقامة العديد من المشاريع العملاقة.

الملك سلمان بن عبدالعزيز

وواصل خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز –حفظه الله – مسيرة الإنجازات فكانت محلية ودولية، ومن بينها إعلان عاصفة #الحزم و #التحالف #الإسلامي لمكافحة الإرهاب.

كان دشن مشاريع البنية الأساسية التنموية والتعدينية في مدينة رأس الخير الصناعية، وتأسيس وتطوير قطاع البتروكيماويات وتأسيس مدينتي الجبيل وينبع الصناعتين.

ومن أبرز الإنجازات في عهد الملك سلمان بن عبدالعزيز رؤية 2030، وافتتاح مشروع حي البحيري في الدرعية بعد التطوير ضمن خطة برنامج تطوير الدرعية التاريخية في #الرياض.




شكرا لمتابعتكم خبرعن 87 عامًا على ذكرى اليوم الوطني.. محطات فارقة في تاريخ السعودية في بكبوزة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مباشر 24 ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر بكبوزة  وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي لهه من الرابط التالي مباشر 24 مع اطيب التحيات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم