-->

4 نصائح مهمة للحفاظ على سلامة الأذن

الأذن

تعد حاسة السمع أحد أهم الحواس التى تساعد على فهم كل ما يدور حول، إلى جانب أنها تتضمن تضمن التوازن فى الجسم.

يقدم "مبتدا" 4 خطوات مهمة للعناية بالأذنين.

استعمال أعواد قطن الأذن

بسبب سوء استخدامها أو استعمالها بشكل متكرر، فإنَّ أعواد قطن الأذن تزيد من كميّة شمع الأذن، وهى مادة شمعيّة صفراء، تعمل على تصفية الشوائب، وتخرج إلى خارج الأذن

الذين يواظبون على استخدام أعواد قطن الأذن، يجب عليهم استخدامها على المنطقة الخارجيّة فقط، أى السطح الخارجى للأذن ومدخل القناة، من دون الضغط كثيرا إلى الداخل، لكى يتم دفع شمع الأذن إلى عمق القناة.

ينصح الأطباء بعدد مرات محددة لتنظيف الأذن، وهى مرة واحدة كل 8 أو 10 أيام من دون الغوص إلى العمق.

الحماية من الضجيج

وضع سدادات للأذن عندما يكون الإنسان فى بيئة صاخبة، وبالنسبة إلى الموسيقيين وهواة الحفلات والنوادى الليلية، هناك سدّادات الأذن التى تتميز بوجود مرشّحات صوتيّة. ورغم أنّها أعلى تكلفة، فإنها أكثر فاعيلة.

البقاء بعيدا على مسافة 2 متر على الأقل من مكبّرات الصوت، حتى مع ارتداء السدّادات المناسبة.

الاستماع إلى الموسيقى بمستوى معقول، حين نستعمل سمّاعات الرأس أو مكبرات الصوت.

التقليل أو الحدّ من وقت الاستماع إلى مشغل الموسيقى MP3 بواسطة سمّاعات الرأس، على ألّا يتجاوز الوقت 4 ساعات فى الأسبوع ، وحيث يجب الاستراحة كل ساعتين .

تناول المشتقات الغذائيّة الجيدة لتحسين السمع

أثبت عدد من الدراسات أن بعض أنواع الأطعمة قد تساهم فى تأخير فقدان حاسة السمع المرتبط بالتقدّم فى السن، فعلى سبيل المثال، ارتبط تناول جرعات عالية من الأوميجا3 "الأسماك الدهنيّة والأفوكادو وزيت الكانولا وغيرها"، بانخفاض مخاطر التعرّض إلى فقدان السمع لدى النساء والأفراد بعد تجاوز 50 عاما.

ووفقا لدراسات أجراها باحثون أمريكيون وكوريون، فإن البيتا كاروتين "الجزر والبطاطا الحلوة والفلفل الأحمر" وفيتامين "سى"C والمغنيسيوم "الموجود فى الخضروات الخضراء والحبوب الكاملة والبذور الزيتية" تعزز جميعها مستوى السمع الجيد.

لا تسمع جيدا

هل تعانى ضعف السمع على الهاتف، أو عند مشاهدة التلفاز؟ هل تعانى صعوبات فى فهم محادثة ما فى بيئة صاخبة؟ قد يكون السبب انسدادا شمعيّا فى الأذن أو بداية صمم شيخوخى، أو ضعف السمع المتعلق بالتقدّم فى السن، وهى تلك العمليّة الطبيعيّة لشيخوخة جهاز السمع والذى يؤدى مبدئيّاً إلى ضعف سمع الترددات العالية. وفى جميع الأحوال ربما من الأفضل تحديد موعد مع طبيب أخصائى أنف وأذن وحنجرة.

إرسال تعليق

أحدث أقدم