-->

7 تطعيمات إضافية ضرورية لطفلك.. تعرفي عليها وعدد جرعاتها

7 تطعيمات إضافية ضرورية لطفلك.. تعرفي عليها وعدد جرعاتها


أوضح دكتور أحمد خشبة أخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة أن هناك 7 تطعيمات إضافية ضرورية يجب إعطائها للأطفال لحمايتهم من أمراض كثيرة هما في غنى عنهم.

1- تطعيم الروتا
يحمي هذا التطعيم الأطفال من النزلات المعوية التي يسببها فيروس "الروتا" المسئول عن إصابة 75% من الأطفال بالنزلات المعوية.
يتم إعطاءه للطفل من عمر شهر ونصف حتى عمر 8 أشهر، وأفضل وقت للجرعة بين عمر 3- 4 شهور.
وهناك نوعين من تطعيم الروتا: الأول هو "روتاتيك" ويؤخذ على 3 جرعات بحد أقصى شهر على الأقل بين الجرعة والأخرى.
والنوع الثاني هو "الروتاريكس" ويؤخذ على جرعتين بين شهر إلى شهرين.

2 - تطعيم المكورات الرئوية
يحمي الطفل من ميكروب "النيموكوكاي" المسئول عن الالتهابات الشعبية الشديدة و الالتهابات الرئوية وتسمم الدم ويؤدي أيضا لحدوث التهاب على المخ، وهناك نوعين من هذا التطعيم ويتم إعطائهم بنفس الجرعات.
النوع الأول هو "بريفنار" والنوع تاني  "سنفلوريكس".
إذا كان الطفل أقل من 6 أشهر، يتم إعطاءه التطعيم على 3 جرعات بحد أقصى فارق زمني شهر إلى شهرين بين الجرعات، ويؤخذ جرعة تأكيدية عند عمر سنة إلى سنة ونصف.
وإذا كان عمر الطفل من 7- 11 شهر، يتم إعطاءه التطعيم على جرعتين بحد أقصى فارق زمني شهر بينهم، ويؤخذ جرعة تأكيدية عند عمر سنة إلى سنتين.
وإذا كان عمر الطفل من سنة إلى سنتين يتم إعطاءه التطعيم على جرعتين بحد أقصى فارق زمني شهرين، وإذا كان أكبر من سنتين يتم إعطاءه جرعة واحدة فقط.
والجدير بالذكر أن هذا التطعيم يختلف تماما عن تطعيم الأنفلونزا الموسمية ولا توجد أي علاقة بينهم، ويؤخذ مرة واحدة بالمرة حسب جدول الجرعات، كما أن يعد هام جدا للأطفال مرضى الحساسية، أو الذين يعانون من سعال وإرهاق بشكل متكرر.


3 - تطعيم التسمم في الدم
يحمي من ميكروب "الهيموفيلاس انفلونزا" المسئول عن حدوث حالات تسمم حادة في الدم، ولكن للأسف هذا التطعيم مش متوفر حاليا.
ويتم إعطاءه للطفل على 3 جرعات قبل سن 6 أشهر بفارق زمني شهرين و جرعة تاكيدية عند عمر سنة ونصف.


4 - تطعيم الجديري المائي
يحمي الأطفال من الإصابة بمرض الجديري المائي حيث أن هذا المرض معدي للغاية ويتسبب في حدوث مشاكل كبيرة جدا، خاصة إذا إصاب الأمهات الحوامل أو الأطفال حديثي الولادة.
ويتم إعطاءه للطفل على جرعتين بفارق زمني شهرين بين الجرعة والأخرى.


  5 - تطعيم الالتهاب الكبدي الفيروسي أ
يحمي الأطفال من التهاب الكبدي الذي يسببه الفيروس أ، وعلى الرغم من أن أغلب الأطفال يتم علاجهم منه ويتماثلوا للشفاء إلا أن يوجد نسبة تحدث لهم مضاعفات تؤدي للوفاة.
ويتم إعطاءه للطفل بدءا من عمر سنة بجرعة واحدة فقط.


6 - تطعيم ضد الالتهاب السحائي
يحمي الأطفال من مرض الالتهاب السحائي الذي يؤدي لحدث دمار دائم في المخ يختلف في شدته من طفل لأخر، ويتوافر هذا التطعيم الآن في المدارس.


7 - تطعيم ضد الالتهاب الكبدي الفيروسي ب
يحمي من الالتهاب الكبدي ب ويتم إعطاء الطفل هذا التطعيم من أول يوم بعد الولادة لمرة واحدة بالعمر.


شكرا لمتابعتكم خبرعن 7 تطعيمات إضافية ضرورية لطفلك.. تعرفي عليها وعدد جرعاتها في بكبوزة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري أخبار اليوم ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظربكبوزة  وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي له من الرابط التالي أخبار اليوم مع اطيب التحيات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم