-->

10 أسرار لا تعرفها عن قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية


أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز أمر سامٍ بإصدار رخص قيادة السيارات للمرأة، وذلك بعد شهور عدة من الشد والجذب بسبب هذا القرار.

وصدر أمر سامٍ باعتماد تطبيق أحكام نظام المرور ولائحته التنفيذية، بما فيها إصدار رخص القيادة، على الذكور والإناث على حد سواء.

وما هي إلا دقائق من الأمر السامي التاريخي الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين بالانتصار للمرأة السعودية والسماح لها بقيادة السيارة، حتى اجتاح هاشتاج الملك ينتصر لقيادة المرأة موقع تويتر.

ونستعرض في التقرير التالي أبرز 10 أسرار تتحقق جراء قيادة المرأة للسيارة سواءً على مستواها الشخصي أو أسرتها وصولا إلى المجتمع الكبير الذي تعيش فيه.

1 – تغيير النظرة السائدة عن المجتمع السعودي على أنه مجتمع ذكوري عنصري


ويأتي ذلك بتحقيق الاستقلالية باعتبارها نوعاً من أنواع تحرير المرأة السعودية، دون التنافي مع الالتزام الشرعي والأخلاقي.

2 – السماح للمرأة بالقيادة يؤدي إلى الاستغناء عن نحو 500 ألف سائق وافد


بحسب تصريحات مسؤولين بالمملكة، ومعلوم ما لذلك من مردود إيجابي اجتماعيا واقتصاديا.

3 – توفر قيادة المرأة للسيارة العناء على الرجل الموظف


توفر العناء على الرجل من الاستئذان اليومي لتوصيل أولاده وزوجته من وإلى المدرسة أو مقر عملها، إضافة إلى تفرغه لإنهاء واجباته الوظيفية.

4 – التسهيل على المرأة السعودية في التنقل


يأتي من بين منافع قيادة المرأة للسيارة التسهيل على المرأة السعودية في التنقل لأي مكان داخل حدود البلد بوسائل النقل المتاحة، وذلك للتسهيل عليها وتوفير الوقت لقضاء حاجاتها وحاجات أبنائها عند غياب زوجها أو معيلها.

5 – قيادة المرأة تقلل الحوادث


هذا عكس الشائع، وقد أشارت إحصاءات مرورية عربية إلى أن قيادة المرأة للسيارة أكثر انضباطاً والتزاماً بقواعد السير وتعليمات المرور خلافاً لبعض الرجال الذين يتسمون بالتهور.

6 – تحقيق الالتزام بقواعد المرور


وربما يرجع ذلك إلى طبيعة المرأة المحافظة وحرصها الدائم على الالتزام بالقواعد والقوانين وعدم مخالفتها.

7 – تحقيق تطلع المرأة السعودية


يأتي من بين منافع قيادة المرأة للسيارة تحقيق تطلع المرأة السعودية إلى أن يتم التعامل معها مثل سائر نساء العالم العربي بقدر كامل من المسؤولية والاحترام.



8 – احترام خصوصية المرأة السعودية


يأتي من بين منافع قيادة المرأة للسيارة احترام خصوصية المرأة السعودية ورفضها الخروج مع سائق أجنبي، حيث تضطر المرأة إلى الخروج لوحدها مع السائق في وقت يكون فيه زوجها في عمله وأبناؤها في المدرسة.



9 – الحد من جرائم الاختطاف والتحرش


كثيرة هي القصص التي قرأناها أو سمعناها والتي تدور حول جرائم اختطاف أو تحرش جنسي أو قتل، كان سببها اضطرار المرأة العاملة أو الطالبة للتنقل بين المنزل والعمل والدراسة مع غرباء أو ضعاف النفوس.

10 – مشاركة أوسع في سوق العمل


وقد اعتبرت دراسة صادرة عن مركز السيدة خديجة بنت خويلد حول مشاركة المرأة السعودية في التنمية الوطنية لعام 2012 –2013، أن قيادة المرأة للسيارة كأحد المعوقات التي تواجه المرأة العاملة.

وفي الدراسة قالت 50 بالمائة من الإناث، إن عدم السماح للنساء بقيادة السيارة يعيقهن من أداء أعمالهن ومن ثم يقلل من فرصة إسهامهن في التنمية الوطنية.

وجدير بالذكر أن رؤية المملكة العربية السعودية 2030 تتضمن مشاركة أوسع للسيدات في سوق العمل لما له من تأثير على التنمية الاقتصادية، حيث تمثل السيدات 49.6 بالمائة من المتخرجين الجامعيين في السعودية، غير أنهن يشكلن 16 بالمائة فقط من اليد العاملة في السعودية.

ووفقاً لدراسة صادرة عن أوكسفورد بزنس غروب، فإن رفع نسبة مشاركة السيدات في سوق العمل إلى 40 بالمائة سيزيد إجمالي الناتج المحلي بحوالي 17 مليار دولار سنوياً، فيما قد تزيد العوائد للشركات السعودية بـ 58 مليار دولار.




شكرا لمتابعتكم خبرعن 10 أسرار لا تعرفها عن قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة في السعودية في بكبوزة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مباشر 24 ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر بكبوزة  وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي لهه من الرابط التالي مباشر 24 مع اطيب التحيات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم