-->

عادل إمام.. أبرز المحطات الدرامية فى حياة الزعيم

عادل إمام
كيف تخسر مليون جنيه؟ (1978) بداية عادل إمام مع الدراما كانت فى نهاية السبعينيات، وهى نفس الفترة التى شهدت بداية تألق الزعيم كنجم سينمائى.

العمل الذى لا يحظى بشهرة كبيرة ضم عدد كبير من النجوم، على رأسهم نبيلة عبيد والقدير يوسف وهبى وهالة فاخر وزوزو ماضى وحسن حسنى ومحمد نجم، بالإضافة لعدد من النجوم الذين ظهروا كضيوف شرف منها محمد رضا ومحمد صبحى وسمير غانم عمر الحريرى ونظيم شعراوى، والعمل من تأليف بهجت قمر وإخراج عادل صادق.

أحلام الفتى الطائر (1978)



أول أعماله الدرامية الشهيرة، عادل إمام أحد أشهر نجوم الكوميديا فى تاريخ الدراما المصرية، يتخلى عن ساحته المفضلة ليقدم دورا عن شاب طائش يستطيع الاستيلاء على مبلغ مالى من عصابة ويهرب منهم، ليصبح مطاردا من الشرطة وأفراد العصابة معا، المسلسل ضم حشدا من النجوم على رأسهم عمر الحريرى ورجاء حسين وجميل راتب وتوفيق الدقن وعبد الوارث عسر وجميل راتب ومحمود المليجى وأمينة رزق وصلاح منصور وميمى جمال وغيرهم، وهو من تأليف الكاتب وحيد حامد وإخراج المخرج الصاعد فى عالم الدراما وقتها محمد فاضل، المسلسل يصنف ضمن كلاسيكيات الدراما العربية.

دموع فى عيون وقحة (1980)



العمل الأشهر تليفزيونيا فى مسيرة الزعيم، والعمل له فى إطار الجاسوسية، العمل رسخ بعد ذلك لعشرات الأعمال من تلك النوعية بسبب النجاح الكبير الذى صادفه، الزعيم قاد عمل مع أحد أبرز صناع الدراما التليفزيونية الراحل يحيى العلمى، وأشهر كاتب فى تاريخ الجاسوسية بالدراما المصرية صالح مرسى، وبمشاركة مجموعة كبيرة من النجوم، على رأسهم صلاح قابيل ومعالى زايد ومحمود الجندى ومصطفى فهمى والوجه الصاعد مشيرة إسماعيل.

فرقة ناجى عطا الله (2012)



فترة زمنية طويلة تتجاوز 32عاما بين تقديم أخر أعماله التليفزيونية وعودته من جديد لعمل درامى تليفزيونى، فترة يبررها نجومية الزعيم فى السينما والمسرح طوال فترة الثمانينات والتسعينيات وحتى بداية الألفية، حتى مع ظهور جيل جديد من الممثلين قادر على المنافسة استطاع إمام تقديم أعمال قادرة على المنافسة لفترة، لكن منذ عام 2007 بدأ معدل نجاحه السينمائى فى الهبوط، حتى كانت النهاية مع فيلم "بوبس" عام 2009، وفى 2012 ظهر إمام فى عمل تليفزيونى رمضانى جذب إليه المشاهدين من كل أنحاء العالم العربى، نجاح ضخم رغم أن أبطال العمل كانوا من الشباب منهم خالد سرحان ومحمد إمام وأحمد صلاح السعدنى وعمرو رمزى والتونسية سناء يوسف، بالإضافة لعدد من الممثلين العرب من لبنان والعراق وسوريا وتونس، وأنوشكا العائدة للتمثيل بعد سنوات من الغياب عن الساحة الفنية، المسلسل قام بإخراجه رامى إمام وقام بتأليفه يوسف معاطى، والتأليف الموسيقى لعمر خيرت، عودة قوية لنجم لا يقبل بالمركز الثانى.

العراف (2013)



ذكاء عادل إمام كنجم دفعه لتقديم عمل جديد فى العام التالى، لينافس به فى رمضان، معتمدا على نفس الفريق وراء الكاميرا، يقودهم المخرج رامى إمام والكاتب يوسف معاطى، لكن بفريق عمل مختلف من الممثلين، مجموعة كبيرة من الشباب على رأسهم محمد الشقنقيرى وشريف رمزى وأحمد فلوكس وريهام أيمن، بالإضافة لعدد من كبار الفنانين على رأسهم حسين فهمى وشيرين وطلعت زكريا، العمل حقق نجاحا تخطى العمل السابق، ليبقى إمام فى مقدمة نجوم الدراما التليفزيونية مثلما كان فى السينما لسنوات طويلة.

صاحب السعادة (2014)



لازال على القمة للعام الثالث على التوالى، قد يكون النجاح هذه المرة أقل، لكنه مازال يحتفظ بالكثير من بريقه، العمل أعتمد أيضا على الثنائى رامى إمام ويوسف معاطى، بالإضافة لحشد كبير من النجوم على رأسهم لبلبة وإدوارد وخالد سرحان وأحمد حلاوة ولطفى لبيب ورياض الخولى ومادلين طبر ونهال عنبر وأشرف زكى وأحمد عيد وخالد زكى وونشوى مصطفى وطلعت زكريا وسعيد طرابيك، بالإضافة لعدد من الشباب منهم محمد إمام وإنجى وجدان وأمينة خليل وتارا عماد ونادية خيرى.

الملاحظ أن الزعيم فى عودته اعتمد على عدد من النجوم الذين عمل معهم فى السينما، منهم شيرين ولبلبة.

أستاذ ورئيس قسم (2015)



رغم احتفاظ إمام بنسب مشاهدة مرتفعة، إلا أن المسلسل لم يحقق شعبية الأعمال السابقة، بعض النقاد وصف السبب بتدخل المسلسل فى السياسية، حتى أن بعض مؤيدى 25 يناير وصفوا المسلسل بأنه يعاديها، المسلسل تخلى فيه إمام عن نجله وراء الكاميرا، واستعان هذه المرة بوائل إحسان، لكنه استمر فى التعامل مع الكاتب يوسف معاطى.

المسلسل شهد عودة للفنانة والإعلامية نجوى إبراهيم بعد فترة غياب طويل، كما ضم تشكيلة من النجوم الكبار والشباب كعادة كل أعمال إمام، حيث شارك فى بطولة العمل هيثم أحمد زكى وطارق عبد العزيز وعلى ربيع ومحمد عبد الرحمن ومحمد الشقنقيرى وعبد الرحمن أبو زهرة ولقاء سويدان وأحمد راتب وإنتصار ومظهر أبو النجا وسميرة عبد العزيز والتونسى تميم عبده وسعيد طرابيك وأحمد عيد ومحمد شرف وأحمد فتحى وأوس أوس.

مأمون وشركاه (2016)



عودة للثنائى رامى ومعاطى، وهو ما يثبت أن تجربة العمل مع إحسان لم تكن على قدر المطلوب من النجاح، العمل أعاد إمام لنسب المشاهدة الكبيرة، وتصدر استطلاعات المشاهدة الدرامية، حتى وأن واجه منافسة من بعض المسلسلات الأخرى، لبلبة من جديد فى البطولة، ومصطفى فهمى وشيرين وكمال أبو رية أيضا، بالإضافة لعدد من النجوم الشباب على رأسهم تامر هجرس والمطرب خالد سليم وتلميذ إمام المفضل خالد سرحان، هناك أيضا عدد من الوجوه الصاعدة هنا الزاهد وريم مصطفى، البعض وصف العمل بأنه يشبه مسلسل "البخيل وأنا" لفريد شوقى، وقد يكون السبب فى ذلك تشابه التيمة، لكنه يبقى عمل مميز للزعيم.





شكرا لمتابعتكم خبرعن عادل إمام.. أبرز المحطات الدرامية فى حياة الزعيم في بكبوزة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مبتدا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر بكبوزة  وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي لهه من الرابط التالي مبتدا مع اطيب التحيات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم