-->

«أنا المصرى» .. الفاجومى شاعر العامية الثائر أحمد فؤاد نجم


نجم

احتفى برنامج "8 الصبح" على فضائية "dmc"، بشاعر العامية أحمد فؤاد نجم، ابن قرية كفر أبونجم بالشرقية، الذى ولد فى 23 مايو 1929، لأبٍ ضابط وأم فلاحة، إلا أن وفاة والده دفعت به إلى ملجأ أيتام، وكان رفيقًا للمطرب عبدالحليم حافظ حينها.

يعتبر "نجم" أحد أهم شعراء العامية فى مصر، وأحد ثوار الكلمة، واسم بارز فى الفن والشعر العربى، ولقب بالفاجومى المصرى، الأمر الذي كان سببًا فى تكرار سجنه، ليقضى 18 عامًا من عمره بالسجون.

يترافق اسم أحمد فؤاد نجم مع الملحن والمغنى الشيخ إمام، حيث تتلازم أشعار نجم مع غناء إمام لتعبر عن روح الاحتجاج الجماهيرى الذى بدأ بعد نكسة 1967.

اختارته المجموعة العربية فى صندوق مكافحة الفقر التابع للأم المتحدة سفيرا للفقراء عام 2007، كما فاز بجائزة الأمير كلاوس الهولندية عام 2013، وهى من أرقى الجوائز فى العالم، إلا أنه توفى فى 3 ديسمبر 2013 قبل استلامها بأيام.





شكرا لمتابعتكم خبرعن «أنا المصرى» .. الفاجومى شاعر العامية الثائر أحمد فؤاد نجم في بكبوزة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مبتدا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر بكبوزة  وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي لهه من الرابط التالي مبتدا مع اطيب التحيات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم