-->

ننشر أسباب استقالة رئيس تحرير «القاهرة»

سيد محمود

أعلن الكاتب الصحفى سيد محمود، رئيس تحرير جريدة القاهرة، على صفحته بموقع التواصل الاجتماعى "فيسبوك" استقالته من رئاسة تحرير الجريدة، والعودة إلى عمله بجريدة الأهرام، على إثر خلاف فى وجهات النظر مع الكاتب الصحفى حلمى النمنم، وزير الثقافة.

وكتب سيد على حسابه بفيس بوك: "فخور إن العدد الخاص بالأستاذ سمير فريد من جريدة القاهرة هو آخر عدد يحمل توقيعى كرئيس للتحرير وسأعود بعد استقالتى اعتبارًا من اليوم وبناءً على طلب وزير الثقافة لخلاف فى وجهات النظر للعمل فى مؤسستى العزيزة الأهرام مع العلم إن الوزير رفض استقالتى قبل أسبوعين ومن جهتى أدعو بالتوفيق للزميل الذى سيتولى المسؤولية من بعدى وأرجو له أن ينجز ما لم أتمكن من إنجازه والحمد لله ومع كامل احترامى للزملاء الصحفيين لن أخوض فى أسباب الخلاف احترامًا لنفسى ولعلاقة صداقة قديمة تجمعنى بالسيد الوزير".


كان الكاتب الصحفى صلاح عيسى هو أول رئيس تحرير للجريدة، التى لم تتوقف عن الصدور طيلة خمسة عشر عامًا، لم يترك فيها عيسى رئاسة التحرير عددًا واحدًا، وكان يقول عنها دائمًا: "إن الجريدة صادرة عن وزارة الثقافة وليست ناطقة بلسان وزارة الثقافة، وبالفعل نجحت الجريدة فى أن تصبح جماهيرية وتحل بذلك إشكالية الجرائد الثقافية التى كانت مقعرة فابتعد عن الناس".

عيسى الذى أصدر 745 عددًا من "القاهرة" طوال 15 عامًا، فوجئ بقرار الدكتور جابر عصفور، وزير الثقافة الأسبق، بإبعاده عن رئاسة تحرير الجريدة فى سبتمبر من عام 2014، إذ حل ضيفًا على الإعلامى يسرى فودة فى إحدى حلقات برنامجه "آخر كلام" وعندما قدمه فودة على أنه "رئيس تحرير جريدة القاهرة سابقًا" اعترض عيسى وسأله: "جبت منين سابقًا؟ فى واحد عاوز يمشينى؟ "


تعددت التساؤلات حول ما حدث، وعما إذا كان عيسى لم يعرف، حقيقةً وأكيدًا، بخبر إقالته ليحل محله الكاتب الصحفى سيد محمود، الذى قال فى افتتاحية العدد الـ"746": "هى مهمة شاقة، لكن ليس أمامنا سوى خيار المغامرة والتمسك بنور الخيال".

غير أن سيد محمود بدأ عمله رئيسًا للتحرير، فى حين أصبح صلاح عيسى رئيسًا لمجلس إدارتها، على أن يكتب مقالًا أسبوعيًا.

بدأ سيد محمود عمله الذى استمر لفترة قاربت على العامين ونصف، حاول خلالها تغيير شكل الجريدة ومضمونها بحيث تتوافق مع متطلبات الواقع الثقافى، كما فتح المجال أمام عدد من الكتاب والأدباء الشباب، فى تجربة لعب فيها المحررون الشباب دورًا كبيرًا فى تطوير الجريدة، وأشاد بها الدكتور جابر عصفور كثيرًا، فى مناسبات مختلفة.







شكرا لمتابعتكم خبرعن ننشر أسباب استقالة رئيس تحرير «القاهرة» في بكبوزة ونحيطكم علما بان محتوي هذا الخبر تم كتابته بواسطة محرري مبتدا ولا يعبر اطلاقا عن وجهة نظر بكبوزة  وانما تم نقله بالكامل كما هو، ويمكنك قراءة الخبر من المصدر الاساسي لهه من الرابط التالي مبتدا مع اطيب التحيات.

إرسال تعليق

أحدث أقدم